انتصار هيئة المعلمات
عدد المساهمات : 714 تاريخ التسجيل : 03/02/2012
| موضوع: العطف/ في اللغة العربية ( النحو) الخميس فبراير 21, 2013 5:45 pm | |
|
العطفُ
العطف في اللغة هو رد الشيء على الشيء ، ونقول :انعطف الطريق ، أي مال واستدار .. وفي قولنا : عطفا على ما سبق ، أي عودا على ما سبق من كلام وحديث ..
أما في الاصطلاح فهو عطف المعطوف على المعطوف عليه بأداة عطف وربط أو هو ارتباط بين كلمتين بواسطة أداة تسمى أداة العطف كالواو والفاء وثم ...الخ
نقول : جاء محمدٌ و عليٌّ
( معطوف عليه ) ـــــ (أداة العطف ) ــــــ ( معطوف )
محمد __________و________علي
الواو في السياق حرف عطف ربط بين المعطوف ( علي ) و المعطوف عليه ( محمد ) فصار المعطوف تابعا للمعطوف عليه في الإعراب ..
فمحمد في السياق ، فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ، وكذا يكون إعراب المعطوف ( علي ) نقول : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
أما ( الواو ) فهو حرف عطف مبني على الفتح ..
وما يهمنا هنا هو إفادة حرف العطف حين ربط المعطوف بالمعطوف عليه
ما الذي يدل عليه ؟
هل أفادنا العاطف ( الواو ) بأن ثمة ترتيب بين محمد وعلي في المجيء ؟!
بمعنى هل عرفنا من جاء أولا ومن جاء تاليا ؟
والإجابة بطبيعة الحال أن مسألة الترتيب غير واردة هنا ، لأن حرف العطف ( الواو) لا يفيد ذلك المعنى ، لأن المعنى يقتضي اشتراك محمد وعلي في المجيء فقط دون أن يترتب على ذلك أولوية أوسبقا .. وعليه فإن ( الواو ) حرف عطف يفيد المشاركة .. وتلك المعاني لحروف العطف نطالعها في مورد حروف العطف ومعانيها .
قاعدة : يتبع المعطوف المعطوف عليه في الإعراب .. :
عدل سابقا من قبل انتصار في الخميس فبراير 21, 2013 5:54 pm عدل 4 مرات | |
|
انتصار هيئة المعلمات
عدد المساهمات : 714 تاريخ التسجيل : 03/02/2012
| موضوع: رد: العطف/ في اللغة العربية ( النحو) الخميس فبراير 21, 2013 5:46 pm | |
|
معاني حروف العطف
· الفاء : حرف عطف يفيد المشاركة مع الترتيب والتعقيب ومعنى الترتيب هو حدوث أمر أولا يتبعه في الحدوث أمر آخر ، أما التعقيب فمعناه قصر المهلة الزمنية بين الحدثين . فحين نقول : وصلت الطائرة فخرج المسافرون
فوصول الطائرة حدث أولا ، وخروج المسافرين جاء تاليا له ، ثم أن ذلك الخروج حصل مباشرة من غير انقضاء وقت طويل .
· ثم : حرف عطف يفيد المشاركة مع الترتيب والتراخي . ومعنى التراخي هنا فترة زمنية طويلة بين الحدثين ، فالحدث الثاني حصل متأخرا عن الحدث الأول ، فحين نقول : قدمَ زيدٌ ثم عمرو
فالمفهوم حاصل من أن قدوم عمرو جاء تاليا لزيد إلا أنه أي القدوم حصل متأخرا وليس فوريا
· أو : تفيد بجانب العطف معان عدة هي : - التخيير : سافرْ إلى القاهرة أو دمشق
فالمخاطب هنا بالخيار إن شاء السفر إلى القاهرة أو أراد دمشق ، فكلا الخيارين متاح له ..
- الإباحة : تحتمل الخيار أيضا لأن فيها المعنى نفسه إلا أن الجمع بين الخيارين مباح ولا ضرر فيه ، عكس التخيير فإما هذا وإما ذاك .. نحو : كلْ تفاحةً أو موزةً
- الشك والتشكيك : فإن لم نعلم القادم في قولنا : قدمَ المعلمُ أو التلميذ
فهنا شك ، أما إن علمنا وأردنا الإبهام والتشكيك ، كأن يسأل سائل : من قدم ؟ نقول : سعيدٌ أو صالحٌ
· بل : تفيد بجانب العطف الإضراب ، والإضراب معناه العدول عن الشيء وتركه .. نقول : جاء الضيفُ بل الجار ، هنا تركنا الأول ، وأثبتنا الحكم للثاني ، فبل هنا تبطل السابق وتثبت اللاحق ..
· لا : تفيد العطف ونفي ما سبق ، لذا لا تكون إلا في الإثبات ، نحو : قرأت النحوَ لا الأدبَ . · لكن : تفيد العطف ( مخففة ) مع الاستدراك أو الإضراب ، ولا تكون إلا بعد نفي ، نحو: لا تشربِ القهوةَ لكنِ الشايَ
· إما : في محل خلاف بين النحاة ، فمنهم من قال بأنها حرف عطف ، ومنهم من قال بأن غير ذلك وأن العاطف هو الحرف الذي يتصل بها ، لأن إما تكون للتفصيل مقرونة بالواو ..
· حتى : حرف عطف ، ولكن المؤلف قال ( في بعض المواضع ) لأنها تكون حرف جر كما في قوله تعالى ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر ) فهي هنا تكون للغاية بمعنى إلى ..
وثمة مثال مشهور تكون فيه حتى عاطفة في وجه من الوجوه : ( أكلتُ السمكةَ حتى رأسَها ) فحتى هنا عاطفة أفادت العموم فالسمكة أكلت وأكل رأسها أيضا
| |
|